فوائد من كتاب : المنار المنيف في الصحيح والضعيف
لابن القيم رحمه الله
١- حديث ( من صام يوم عاشوراء، كتب الله له عبادة ستين سنة ) وهذا باطل .
٢- حديث (من صلّى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم بينهن بشيء، عُدلن عبادة اثنتي عشرة سنة) حديث موضوع
٣- حديث ( لا تسبوا الديك فإنه صديقي... )
حديث موضوع
٤- كل أحاديث الديك كذب، إلا حديثاً واحدا ( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكاً )
٥- حديث (كلوا التمر على الريق، فإنه يقتل الدود)
وحديث ( أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر ) كلها موضوعة.
٦- كل حديث في ذكر صوم رجب، وصلاة بعض الليالي فيه، فهو كذب مُفترى.
٧- ذكر المؤلف جملة من الأحاديث الموضوعة ومنها: أحاديث صلاة ليلة النصف من شعبان.
٨- أحاديث الحَمَام - بالتخفيف - لا يصح منها شيء.
٩- لا يثبت عن النبي ﷺ فيه شيء (عاشوراء) غير أحاديث صيامه، وما عداها فباطل.
١٠- قال الحافظ أبو يعلى الخليلي في كتاب "الإرشاد" : وضعت الرافضة في فضائل علي رضي الله عنه وأهل البيت نحو ثلاثمائة ألف حديث.
١١- قال الإمام أحمد: لا يثبت في التسمية على الوضوء حديث.
١٢- قال الإمام أحمد: لا يصح في فضل البطيخ شيء، إلّا أن رسول الله ﷺ كان يأكله.
١٣- حديث ( لا يدخل الجنة ولد زنا ) قال ابن الجوزي: وقد ورد في ذلك أحاديث ليس فيها شيء يصح، وهي مُعارضة بقوله تعالى: ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ).
١٤- أحاديث اللعب بالشطرنج - إباحةً وتحريما - كلها كذب على رسول الله ﷺ وإنما يثبت فيه المنع عن الصحابة.
١٥- حديث "إن الناس يوم القيامة يُدعون بأمهاتهم لا بآبائهم " باطل، والأحاديث الصحيحة بخلافه.
١٦- تتفاضل الأعمال بحسب تجريد الإخلاص والمتابعة تفاضلاً لا يحصيه إلا الله تعالى.
١٧- قوله ( وزنة عرشه ) فيه إثبات العرش، وإضافته إلى الرب سبحانه وتعالى، وأنه أثقل المخلوقات على الإطلاق، إذ لو كان شيء أثقل لوُزِن به التسبيح.
١٨- حديث ( من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله... ) معلول، أعلّه أئمة الحديث.
١٩- وقد تواترت الأخبار واستفاضت عن رسول الله ﷺ بذكر " المهدي " وأنه من أهل بيته وأنه يملك سبع سنين، وأنه يملأ الأرض عدلاً، وأن عيسى يخرج فيساعده على قتل الدجال وأنه يؤمّ هذه الأمة، ويصلي عيسه خلفه.
٢٠- وفي كونه "المهدي" من ولد الحسن سر لطيف، وهو أن الحسن رضي الله تعالى عنه ترك الخلافة لله، فجعل الله من ولده من يقوم بالخلافة الحق، وهذه سنّة الله في عباده أنه من ترك لأجله شيئا أعطاه الله أو أعطى ذريّته أفضل منه، وهذا بخلاف الحسين رضي الله عنه فإنه حرص عليها وقاتل عليها فلم يظفر بها، والله أعلم.
جمعها : عبدالله الزوبعي
بتاريخ: ٨/ ١٠/ ١٤٣٧ هجري
لابن القيم رحمه الله
١- حديث ( من صام يوم عاشوراء، كتب الله له عبادة ستين سنة ) وهذا باطل .
٢- حديث (من صلّى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم بينهن بشيء، عُدلن عبادة اثنتي عشرة سنة) حديث موضوع
٣- حديث ( لا تسبوا الديك فإنه صديقي... )
حديث موضوع
٤- كل أحاديث الديك كذب، إلا حديثاً واحدا ( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكاً )
٥- حديث (كلوا التمر على الريق، فإنه يقتل الدود)
وحديث ( أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر ) كلها موضوعة.
٦- كل حديث في ذكر صوم رجب، وصلاة بعض الليالي فيه، فهو كذب مُفترى.
٧- ذكر المؤلف جملة من الأحاديث الموضوعة ومنها: أحاديث صلاة ليلة النصف من شعبان.
٨- أحاديث الحَمَام - بالتخفيف - لا يصح منها شيء.
٩- لا يثبت عن النبي ﷺ فيه شيء (عاشوراء) غير أحاديث صيامه، وما عداها فباطل.
١٠- قال الحافظ أبو يعلى الخليلي في كتاب "الإرشاد" : وضعت الرافضة في فضائل علي رضي الله عنه وأهل البيت نحو ثلاثمائة ألف حديث.
١١- قال الإمام أحمد: لا يثبت في التسمية على الوضوء حديث.
١٢- قال الإمام أحمد: لا يصح في فضل البطيخ شيء، إلّا أن رسول الله ﷺ كان يأكله.
١٣- حديث ( لا يدخل الجنة ولد زنا ) قال ابن الجوزي: وقد ورد في ذلك أحاديث ليس فيها شيء يصح، وهي مُعارضة بقوله تعالى: ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ).
١٤- أحاديث اللعب بالشطرنج - إباحةً وتحريما - كلها كذب على رسول الله ﷺ وإنما يثبت فيه المنع عن الصحابة.
١٥- حديث "إن الناس يوم القيامة يُدعون بأمهاتهم لا بآبائهم " باطل، والأحاديث الصحيحة بخلافه.
١٦- تتفاضل الأعمال بحسب تجريد الإخلاص والمتابعة تفاضلاً لا يحصيه إلا الله تعالى.
١٧- قوله ( وزنة عرشه ) فيه إثبات العرش، وإضافته إلى الرب سبحانه وتعالى، وأنه أثقل المخلوقات على الإطلاق، إذ لو كان شيء أثقل لوُزِن به التسبيح.
١٨- حديث ( من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله... ) معلول، أعلّه أئمة الحديث.
١٩- وقد تواترت الأخبار واستفاضت عن رسول الله ﷺ بذكر " المهدي " وأنه من أهل بيته وأنه يملك سبع سنين، وأنه يملأ الأرض عدلاً، وأن عيسى يخرج فيساعده على قتل الدجال وأنه يؤمّ هذه الأمة، ويصلي عيسه خلفه.
٢٠- وفي كونه "المهدي" من ولد الحسن سر لطيف، وهو أن الحسن رضي الله تعالى عنه ترك الخلافة لله، فجعل الله من ولده من يقوم بالخلافة الحق، وهذه سنّة الله في عباده أنه من ترك لأجله شيئا أعطاه الله أو أعطى ذريّته أفضل منه، وهذا بخلاف الحسين رضي الله عنه فإنه حرص عليها وقاتل عليها فلم يظفر بها، والله أعلم.
جمعها : عبدالله الزوبعي
بتاريخ: ٨/ ١٠/ ١٤٣٧ هجري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق